الثلاثاء، 20 سبتمبر 2016

تريد أن تعرف كيف يمكنك كسب المال من على متجر الأبستور ؟ في هذه المقالة سوف نقوم بمناقشة طرق تسويق التطبيق بشكل ناجح في المتجر , وكيف تحصل على أعلى التحميلات في الأسبوع , وكيف تقوم بإضافة خاصية الشراء في تطبيقك , وما هو السعر الذي يجب أن تقوم بوضعه على تطبيقك .



هل قمت بعمل وبرمجة تطبيق متميز للأيفون والأيباد؟ ماذا بعد ذلك؟ , في هذه المقالة سوف نقوم بمناقشة معكم الاستراتيجيات المختلفة والتي ستمكنك من إستخدمها في التسويق لتطبيق بشكل ناجح في الأبستور , كيف يمكنك الوصول إلى قائمة الأكثر تحميل في الأبستور ؟ كيف تقوم ببيع تطبيقك بنسبة أكبر , وما هو السعر المناسب لوضعه على التطبيق الخاص بك , وسنقوم بمناقشة مشكلة إستنساخ تطبيقك , وهو الأمر الذي يصيب معظم التطبيقات الخاصة بالiOS المتميزة والناجحة .

تطوير وتسويق تطبيقات الiOS هو أمر مزعج وصعب في بعض الأوقات. بالطبع موضوعنا لا يتطرق فقط على هذا الشيء , في الأونة الأخيرة قامت عدة شركات بكشف إيراداتها و مستوى التكاليف , والتي أصبحت بشكل واضح ومؤلم حول الشركات الإنشائية الصغيرة التي تقوم بمواجهة معركة ضخمة متوفقة على الشركات الضخمة وميزانية التسويق أقل منهم بكثير ! , ( سنقوم بمناقشة لماذا تقوم أبل بدعم المطورين الخاصة بالشركات الصغيرة في المتجر ) .

ولكن لا بأس في ذلك , لأنه يمكن لمطورين التطبيقات الصغيرة في كسب المال بشكل جيد في المتجر والتي يشترط بذلك أن يكون التطبيق يستحق التحميل , وهي إستراتيجية تسويقية قوية ولا تحتاج سوى القليل من الحظ , ونحن سنقوم ببذل قصارى جهدنا لمساعدتكم جميعآ , وبالنسبة لمطوري التطبيقات الكبيرة يمكنكم الإستفادة من الموضوع بتعلم شيئآ أو أكثر لا تهدر هذه المقالة المتميزة .

وللوصول السريع للعناوين الرئيسية للمقالة من هنا :

كيف تقوم بجعل شركة أبل توافق على التطبيق الخاص بك.
كيف تقوم بتحسين رؤية تطبيقك في نتائج البحث
كيف تقوم بالحصول على قوائم الأكثر تحميلآ في متجر الأبستور
ما هو السعر المناسب لوضعه على تطبيقاتك الخاصة في الأبستور ؟
تخفضيات وأسعار البيع
كيف تقوم بالحصول على المزيد من عمليات الشراء داخل تطبيقك
كيف تحصل على مراجعات لتطبيقك من قبل وسائل الإعلام
ماذا تفعل إذا كان التطبيق الخاص بك تم إستنساخه
Case study: iPad & iPhone User's successful Newsstand app

كيف تقوم بكسب المال في الأبستور : كيف تقوم بجعل شركة أبل توافق على التطبيق الخاص بك.

سوف نفترض أنك قمت بتصميم تطبيق خاصك بك بنظام الiOS ( نفترض أنك قمت بالقيام بذلك , وللحصول على المساعدة قم بالبدأ في هذا الطريق, يجب عليك النظر على كيفية التعامل والبدء في إستخدام لغة البرمجة سويفت لعمل تطبيقاتك و أفضل تطبيقات الماك للمطورين , التي سنقوم بعمل مقالات مفصلة على ذلك قريبآ ) .

لكن في الخطوة الأولى في طريق التسويق الناجحة لبعض المطورين والأكثر نجاحآ , إذا كنت بحاجة للحصول على موافقة شركة أبل لتطبيقك , يجب أن تأخذك حذرك حول القيود التي تفرضها أبل لك مثل : الجنس - الدين , والتي تعتبر خارج حدود المتجر .

وقال المطور Francesco Zerbinati , وهو مطور تطبيقات لشركة ناشئة إيطالي الجنسية , بأن عملية الموافقة على تطبيقاتك غير صعبة أبدآ ولا تأخذ من وقتك الكثير , ولكنه أكد على ضرورة وأهمية القيام والإعداد بفهم قواعد الخاصة بشركة جوجل للتطبيقات , ويجب أخذ الأمر من العملية على محمل الجد في تصميم التطبيق نفسه .

"أولآ, وأنا أقرأ قواعد مراجعة تطبيق الأيتونز والتي تقوم بذلك قبل أن تقوم بإرسال التطبيق الخاص بي , ومن ثم حصل التطبيق على مراجعة لأول مرة , قد قامت أبل بحظره بسبب أن واحدة من الصور التي قام برفعها تحتوي على تطبيق بإسم PriceRadar والذي يقوم برصد تغييرات أسعار المنتجات في أمازون , وقد إضظررت إلى إعادة تحميل الصور مرة أخرى بدون الصورة السابقة وقد إنتظرت 10-7 أيام أخرى ليتم إستعراضه ويتم موافقته , قد قال بأن هذه هي المرة الوحيدة التي رفض تطبيق لي , ونصيحته للمطورين " أنصح أي مطور جديد بقراءة القواعد بشكل جيد وعناية فائقة " .

 - قم بقراءته وإكماله كله , ولكن نتوقع منك أن تصدع على أي حال . -



كيف تقوم بكسب المال في الأبستور : كيف تقوم بتحسين رؤية تطبيقك في نتائج البحث

نتائج البحث هي ميزة ناضحة أو بالأحرى تحتاج إلى براعة الإستخدام , وهي لها مجالات كثيرة متطورة في متصفح الإنترنت , وبالنسبة لإضافة الكلمات الدلالية الكثيرة , وتكرار الكلمات , وميزة غير قابل للقراءة , إذا كنت قد وضعت أي من الخصائص السابقة , فأنت لن تحل على أي مكان في نتائج البحث سواء في نتائج الأبستور أو باقي محركات البحث مثل جوجل , فقط تحتاج إلى تلخيص موضوع تطبيقك بشكل جيد ويستطيع الناس قرائتها .

وتعتبر نتائج بحث الأبستور هو قطع شوطآ كبيرآ وراء تطبيقك , قم بنفسك بتجربة البحث عن إسم تطبيق شعبي أو مشهور وسترى أن التطبيق المقصود سيظهر في أعلى النتائج , ولكن إذا كنت قد إتبعت كلمات ليس لها علاقة بذلك فستصبح فوضى عارمة من التطبيقات التي ليس لها علاقة بنتيجة البحث التي إنشئت على الكلمة الرئيسية , وهذه هي إحدى خوارزميات أبل .

وهذا هو مثال بسيط على ذلك , كنت قد قمت بالبحث عن نسخة لتطبيق قصص الأشباح باللغة الإنجليزية "Ghost Stories" ومن المضحك جدآ عند بحث عن لعبة كهذه تظهر لك تطبيق خاص بالسبورة والكتابة على الشاشة .


وقد قمت أيضآ بالبحث على لعبة تلقب ب "fourth spot" - ولاحظ أنني قمت بكتابة إسمها بالشكل الصحيح وقد قمت بالبحث عنه , وعند البحث قد ظهر لي خليط من التطبيقات المجانية المشابهة لها قليلآ أو حتى تطبيقات ذات صلة! , وقد ظهر لي أيضآ نوع من الكتب الإلكترونية وعلى ما أذكر أنه كان تطبيق قارئ يقوم بقراءة كلمات الكتاب , وقد رأيت نتائج بحث أسوأ من ذلك بكثير , على الأقل جاء التطبيق الذي قمت بالبحث عنه في الصفحة الأولى .

وقال Zerbinati - "وضوح ودقة نتائج البحث أمر صعب خارج عن السيطرة" - " ايتونز كونكت توفر بعض العلامات والحقول الرئيسية فقط , ولكنهم لا يساوي شيئآ من حيث دقة البحث ووضوحه , ميزة البحث في الحقيقة ليست مفيدة في إكتشاف التطبيقات الجديدة , وأعتقد أن أبل تحتاج إلى تحسين هذه الميزة بشكل أفضل بكثيير , لأن المتجر في الوقت يحتوي على الكثير من الفوضى وعدم الإستقرار .

" أنصح المشاريع الصغيرة الأخرى بتحسين الرؤية والوضح على شبكة الإنترنت " ومحاولة الوصول إلى عدد تنزيلات أكبر من المستخدمين عن طريق وسائل أخرى مثل التواصل الإجتماعي , وكما قلنا سابقآ ميزة البحث وإستكشاف التطبيقات في المتجر سيئة جدآ ولا يمكنك إستعمالها أبدآ , لذلك ننصحك بقراءة المقالة التالية : كيفية العثور على تطبيقات الأبستور بشكل أسرع ! .

كيف تقوم بكسب المال في الأبستور : كيف تقوم بالحصول على قوائم الأكثر تحميلآ في متجر الأبستور.

هناك جزء أساسي يتسبب في تهاوى تسويق وربح التطبيقات وهو مخططات قرصنة التطبيقات ( charts هي الرسوم البيانية التي تظهر التطبيقات الأعلى تحميلآ , أو الأكثر قدرآ ربحآ من المال ) , هناك عدد لا بأس به يقوم بتحميل التطبيقات من خلال الجزء العلوي أو أعلى التطبيقات من الرسوم البيانية ( charts ) , وبهكذا تستطيع الحصول على الكثير من المستخدمين الجدد وهذا سيساعدك على البقاء هناك لفترة لا بأس بها من الوقت .

وهذا هو السبب في جعل الكثير من مطورين التطبيقات يقوموا بفعل أي شيء للحصول على الكثير من التنزيلات عندما يقوموا بإطلاق تطبيقاتهم مثل : ترقيات الأسعار , الإعلانات المدفوعة , كل ما يمكن أن يخطر على بالك , ولكن ما هي التقنية الأفضل لك والتي تستحق كل هذا الجهد .

وكمثال على ذلك مطور التطبيقات Zerbinati الذي تمكن من الحصول على فترة وجيزة من الوقت في الحصول على الجزء العلوي من الرسم البياني كله في المتجر الأسباني , وجعل التطبيقات العشرة الأولى صناعة إيطالية , وتعتبر تجربته كحافذ مثير للأهتمام بتطبيقاتك ورفع الأمل لديك .

"أولآ : إعلانات الفيسبوك وتويتر لا فائدة منهما ولا يعملا إذا كان التطبيق الخاص بك مدفوعآ, " وقال لنا حتى لو أنه يكلف أقل من اليورو يقوموا الأشخاص بالضغط على إعلانكم ومن ثم النظر إليه ليروه مدفوعآ , لا أعتقد أنهم سيقوموا بشرائه , فالخيار الأمثل للتسويق الأنسب هو عمل بلوق أو مدونة خاصة بك مع مراجعات ومقالات , مثل موقع actualidadiphone.es سابقآ الذي كان يقوم بإستعراض ومراجعة التطبيقات وقد بقي في أعلى اللائحة الأسبانية لمدة أكثر من 10 أيام .

" السعي إلى أعلى القائمة , من ما رأيت أنا فإن ذلك يعتمد على عدد التنزيلات في فترة وجيزة من الوقت , على سبيل المثال إذا كنت تحصل على 100 تنزيل في ساعة واحدة , فسوف يكون من المحتمل أن تكون في الجزء العلوي في القائمة من المتجر , لذا ما هو مهم ليس فقط عد التنزيلات نفسها , ولكن الفترة الزمنية التي تمت إجراء فيها التنزيلات .

" عندما تكون أنت الأعلى في القائمة في الأبستور , والأشخاص يرون التطبيق الخاص بك , يمكنهم تحميله مرة أخرى , ويجب عليك السعي للبقاء على القمة , حتى إذا كان معدل التحميل متعلق , صراحة لا أعرف لماذا حتى الآن , لكني لأحظت أنه مثل تسلق أعلى الطفرة وبعد ذلك حتى إذا ما وصلت التنزيلات إلى حد مستحيل , فستبقى في الأعلى بالتأكيد.

كيف تقوم بكسب المال في الأبستور : ما هو السعر المناسب لوضعه على تطبيقاتك الخاصة في الأبستور ؟

هذه هي قضية كبيرة للنقاش بها , فإننا ننظر في مادة منفصلة عن القبلها بالطبع , فلماذا تحتاج التطبيقات لتكون أكثر كلفة ؟ .

الواقع المرير هو أن الغالبية العظمى من أصحاب الأيفون والأيباد ستذهب لتحميل التطبيقات المجانية بدلآ من المدفوعة , حتى لو كان الفرق في السعر بعض جنيهات , وهناك الكثير من الخيارات الحرة في مجالات عديدة من المتجر ومن الصعب جدآ للغاية للحصول على تطبيقات مجانية مماثلة لأخرى مدفوعة بنفس المزايا والخصائص .

( إستثناء واحد يمكن أن يأتي إلى ذهنك للتطبيقات المدفوعة وهي ألعاب الطاولة  , والذي يقوم المتجر بفرز الإسماء التجارية على ذلك وحيث اعتادوا المستخدمين على إنفاق حوالي 5-6 جنيه على لعبة مدفوعة في سوق سانتاف , وبالنسبة للألعاب الأخرى فأنها تكون بشكل كبير مجانية في الغالب ) .

لذلك يجب عليك التوجه إلى النموذج التقليدي freemium ( Freemium هي كلمة تعني توفير المنتجات أو الخدمات في العادة تكون رقمية و تطبيق مثل البرامج والموسيقى و الألعاب وخدمات الويب ) , بشكل مجاني . ) , ثم ماذا بعد ذلك ؟ ليس بهذه السرعة. , فإن الغالبية العظمى من مستخدمي iOS يقوموا بتحميل التطبيقات المجانية ولا يقوم بشراء أي شيء من داخل التطبيق .

دعونا نأخذ مثالآ صارخآ على نموذج الIAP : Monument Valley وهي في الواقع لعبة مدفوعة , لذلك كل الناس الذين قاموا بتنزيلها قد أظهروا بالفعل أنهم على إستعداد لإنفاق المال على المحتوى الرقمي , كما أنها لعبة جيدة جدآ وقصيرة , وتروي قصة إثنين من العمال معآ ليواصلوا مسيرتهم لفترة أطول في الحفاظ على القذيقة , وحتى الآن كل شيء لصالحها , فإن فحص الIAP يظهر أنه تم شراء اللعبة 575,608 مرة , وهناك 10 مليون تنزيل مقرصنة منها .


ومن متوسط التطبيقات المجانية , تكون نسبة الشراء فيها قليلة جدآ , ذكرت شركة Swrve في السنة الماضية أن أكثر من 60% من الألعاب المجانية التي بها عمليات شراء داخلها جاءت بنسبة 0.14% من اللاعبين , وأن 1.4% من اللاعبين لا ينفقوا أي اموال على الإطلاق .

الألعاب المجانية الشائعة free-to-play (F2P) لها عواقب أخرى أيضآ , وهي خطة لها هدف واحد من أجل إقناع المستخدمين لشراء الخطط الفردية , فسوف يكون من المحتمل أن يتعرض المستخدم للخطر , معظم الألعاب المجانية F2P تقوم بذلك , على أية حال , سنناقش بعض الأساليب التي يمكن إستخدامها لتوجيه المستخدمين نحو خطط العمل الفردية في جزء لاحق , لكنهم كلهم ليهم تأثير مشكوك فيه يسمى مدى الخبرة .

هل تريد أن تقوم بعمل لعبة جيدة ؟ هل تريد أن تقوم بعمل لعبة مربحة ؟ , أنها ليست خيارآ من الجميل لفعله , لقد تناولت هذه الخرافة في عام 2013 , ولم يحصل أي شيء سوأ من ذلك الحين , فريميوم هو أسوأ شيء في تاريخ الألعاب " خرافة .

إذا قررت أن تذهب لجعل التحميل الأول مجاني , ربما عليك أن تبحث عن ثمن منخفض من أجل زيادة التنزيلات , ولكن هذا ليس دائمآ الحل الأفضل .

 وصف Francesco Zerbinati الأمر لنتائج غريبة من خلال تجاربه الخاصة في تسعيرات التطبيقات - يقول : لقد لاحظت أن 0.99$ ( أدنى سعر في اليورو ) , ليس دائمآ الخيار الأفضل إذا كنت بحاجة للوصول إلى خيار المستخدم , وأوضح : عندما صدر تطبيق PriceRadar كان سعره 0.99$ , التنزيلات لم تكن مبشرة , ولكن أعتقد أنه كان يريد أن يكسب المزيد من المال , وقد تم رفع سعره إلى 1.99$ . 

"هنا جاءت المفاجئة " إذا قد تم بيع التطبيق أكثر بمرتين من قبل مع السعر الجديد في فترة متساوية من الزمن , الجواب على ذلك أعتقدت أنه منذ  أن PriceRadar هو التطبيق الأفضل لمستخدمي الأمازون والذين يرغبون في توفير المال , وكلما كان أعلى سعرآ زادت علامة الجودة , وإذا كانت مستوى السعر قليل لا تشترى , لا يعتقد ذلك " .

وهذي قد تكون حالة غير عادية , ولكنها تسلط الضوء على أهمية التفكير بشكل إفقي, وتجريب عدة تجارب ومرات على سعر التطبيق الخاص بك , لأن في بعض الحالات قد تقلل زيادة السعر من إمكانية البيع , والعكس صحيح لذلك أفضل طريقة للعثور على جوهرة الربح هي التجريب عدة مرات .

ماذا عن وضع ثمن أعلى للتطبيق - شيء نستطيع أن نصفه بأنه بريميوم أو منصف؟ 

عندما كتبنا عن تسعير التطبيق في العام الماضي , تحدثنا إلى " روب كلارك " والعلاقات العامة ومدير التسويق الخاصة بشركة Curve , وهي الشركة التي أطلقت تطبيق Stealth Inc بسعر £2.99 , وقال " نحن ناشرين ومطورين جديدون على المتجر " , لأن في ذلك الوقت " أعتقد أننا حصلنا على حق السعر, نحن عالقون مع القليل من خيبة الأمل لأننا نشعر أن الألعاب الفريميوم تعمل فقط إذا كان هدفك من مرحلة التصميم , ونحن سعداء لرؤية هناك ألقاب متميزة لديها إلى حد ما " المتشددين " .


" نحن لا نشعر بأننا بحاجة في الإنضمام إلى الأشخاص الذين يريدون الأفضل وفي القمة , ولا نريد أيضآ أن نقوم بإضافة ترقيات فوق ال£4.99  , ونشعر فعلآ  بانها قد نفعت بالنسبة لنا ! .

السعر الذي أراه مناسب للي وللجميع كحد أعلى بسعر 2.99$ فقط لا أكثر من ذلك , بالرغم من وجود مطورين تطبيقات يكونوا نادرين في هذا القطاع , إلا أنهم قد حالفهم الحظ في مجال تطوير ألالعاب بدأو بالإزدهار .

قام Trent T. Oster , مدير تطوير أعمال لعبة Baldur's Gate وهي لعبة من نشر شركة Beamdog , بوصف هذا النجاح الهائل هي بسبب العلامة بالتجارية , فضلآ عن جودة اللعبة .

وأضاف " كنا محظوظين للغاية , لأنه من خلال تقديم مثل هذه المباريات تكون معروفة جيدآ كما في سلسلة لعبة Baldur's Gate والتي تمكننا من خلالها على الحصول على قدر كبير من الإهتمام على الرغم من جهودنا الذي قمنا به وقد قمنا بوضع سعر ليس بقليل في المباراة الأولى بسعر 9.99$ والمباراة الثانية بسعر 14.99$ , كما وضعناها بسعر ( 6.99 و £10.49) في المملكة المتحدة في ذلك الوقت , والآن تبلغ تكلفة Baldur's Gate II و Baldur's Gate I بسعر £7.99 , ولقد إنخفضنا إلى أسفل القائمة حينما قمنا بإطلاق هذه الخطة ,  ولكن اللعبة ما زالت من ضمن قائمة أفضل 10 تطبيقات والمبيعات بشكل جيد أيضآ , والآن أصبحت لدينا المبيعات قوية جدآ و أصبحت في وضع إلاستقرار .


كيف تقوم بكسب المال في الأبستور : تخفضيات وخصومات المبيعات

اكتب تعليق:

تصميم بواسطة : Jo | iApple Future